برنامج المساهمة في مواجهة الهجرة غير النظامية

أقر هذا البرنامج في الاجتماع التشاوري الثالث بين اللجنة الإسلامية للهلال الدولي والجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في دول منظمة التعاون الإسلامي في مايو 2013 م بمدينة تونس – الجمهورية التونسية ، من أجل زيادة الاهتمام بهذه القضية الإنسانية والمساهمة في برامج التخفيف من آثارها السلبية ، وذلك بالعمل مع الجمعيات الوطنية  في بلدان منشأ  الهجرة  غير النظامية الأفريقية ، ومقره جمعية الهلال الأحمر التونسي – تونس .


وهو برنامج مشترك بين اللجنة الإسلامية للهلال الدولي و الهلال الأحمر التونسي، وبالتعاون مع الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في دول المنشأ ودول المرور والدول المستقبلة للمهاجرين، وتم التوقيع بتاريخ 17 مارس 2015م على مذكرة تفاهم للتعاون بين اللجنة الإسلامية والهلال الأحمر التونسي، وهو جهاز متخصص يشارك في مواجهة هذه الظاهرة .

يهدف برنامج المساهمة في مواجهة الهجرة غير النظامية إلى مقاربة واسعة في الجهود الدولية بشأن هذه الظاهرة ، من خلال  ثلاث مراحل ( التوعية بالمخاطر...وتنمية القدرات البشرية " "التأهيل".. والتنمية الاقتصادية للأفراد) ، لمواجهة آثارها الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية  ، وذلك من خلال القيام بالتالي :

- حملات التوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية.

- إقامة دورات تنمية القدرات البشرية لإعداد مدربين في الجمعيات الوطنية المصدرة للهجرة غير النظامية، للقيام بالدورات التدريبية للمتقدمين في البلدان المستهدفة في المجالات الحرفية المختلفة حسب الاحتياجات المحلية.

- تقديم مشروعات صغرى للتنمية الاقتصادية للأفراد الذين تتم تنمية قدراتهم.

يستهدف البرنامج في الدفعة الأولي البلدان المصدرة للهجرة غير النظامية ، وهي : النيجر، تشاد ، نيجيريا ، الصومال ، السودان ، أريتريا ، مالي   ، مصر ، ساحل العاج ، سيراليون.

ويعتبر  هذا البرنامج ، برنامج  تعاون وشراكة مفتوح لجميع الأطراف  ، للانضمام إليه ، في  إطار التعاون والشراكة  بين اللجنة الإسلامية  للهلال الدولي ، والجمعيات  الوطنية  للهلال  الأحمر  والصليب الأحمر ، بين الأطراف  التالية:

- اللجنة الإسلامية للهلال الدولي + جمعية الهلال الأحمر التونسي.

- الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في بلدان منشأ الهجرة غير النظامية، وبلدان المرور والاستقبال.

- المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية المهتمة بالهجرة غير النظامية.

وقد تم تكليف مدير للبرنامج، والذي قام بالإجراءات المتعلقة بهذا البرنامج .